الديكلوفيناك في أشهر شكل ليه ألا وهو الفولتارين

17معلومة هامة عن الفولتارين
تتوافر أقراص فولتارين فى عدة تركيزات و عدة أشكال صيدلانية :

5 ملجم أقراص .
25 ملجم أقراص .
50 ملجم أقراص .
50 ملجم أقراص سريعة الذوبان فى الماء .
75 ملجم أقراص ممتدة المفعول .
100 ملجم أقراص ممتدة المفعول .
75 ملجم كبسول ( فولتارين ريزينات ) .
1- ( المادة الفعالة ) فى اقراص فولتارين تسمى ( ديكلوفيناك الصوديوم ) ، و تنتمى إلى فئة من الأدوية المسكنات و مضاد الإلتهاب الإستيرويدية "NSAIDS"
2-فولتارين دواء مضاد للروماتيزم و مسكن للألم، و يتميز بخصائص مضادة للألتهابات و مضادة للحمى.
الحمى وحدها ( ارتفاع درجة الحرارة فقط ) لا يعتبر و لا يمثل أحد دواعى استعمال فولتارين
( يجب أن يكون ارتفاع درجة الحراة مصحوبا بأعراض التهابية اخرى مثل التورم أو الألم أو أحمرار و التهاب المكان ) .
3-لا تستخدم فولتارين أقراص لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب .

4-يجب ان يكون الفاصل بين جرعات فولتارين أقراص لا يقل عن 6 ساعات .

5-أقصى جرعة يومية، للبالغين ، من الديكلوفيناك هى 150 ملجم فى اليوم الواحد ، مقسمة على جرعات ( على سبيل المثال : قرص فولتارين 50 ملجم ثلاث مرات يوميا ) .

6-لا يجب استعمال اقراص الفولتارين بالمرضى المصابين بقروح او نزيف فى القناة الهضمية( على سبيل المثال حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر )
.
7-أكثر الآثار الجانبية شيوعا نتيجة استعمال أقراص الفولتارين هى إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .

لا يجب اعطاء أقراص الفولتارين ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى"لأنه قد يتسبب في تشوه الجنين وقد يؤدي الى إجهاض

و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين
8-يحظر تناول الفولتارين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

9-كاجراء احتياطى يجب عدم تناول الأم المرضع لـلفولتارين حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة .

10-أقراص فولتارين ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ).

11-التناول المتزامن للفولتارين مع الأدوية المضادة للإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية.

12-عند استخدام الفولتارين فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول مدرات للبول ، و خصوصا عند تناول الفولتارين لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم للفولتارين مع مدرات البول
.
13-لا يجب تناول الفولتارين مع اى ادوية مسكنة اخرى ، لما قد يؤدية ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الاصابة بنزيف او قرةوح او ثقوب فى القناة الهضمية .

14-فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل الفولتارين، و هذة الحالة تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) ، لذلك ينصح بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف الفولتارين لمرضى الربو .

15-الديكلوفيناك ( فولتارين ) يمكن أن يعطى مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم .
نسبة قليلة جدا من المرضى الذين يتناولون ادوية تحتوى على مادة الديكلوفيناك مثل حبوب الفولتارين قد تعانى من احلام مزعجة و كوابيس

16-إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول أقراص فولتارين إلا بناء على وصفة طبية.

17-فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى تناول أقراص فولتارين ، لفترات طويلة من الزمن ( بناء على وصفة طبية ) ، فمن الضرورى ان يصف لهم الطبيب دواء لحماية المعدة ( الجهاز الهضمى ) من تأثيرات الفولتارين الضارة ، و فى العادة ما يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون .

تنوية : المعلومات السالفة الذكر تنطبق على أى دواء يحتوى على مادة الديكلوفيناك ، كمادة فعالة أو نشطة فى الدواء ، على سبيل المثال : أولفين ، روفيناك ، كتافلام ، فوتركس ، ديكلوماكس ، كتافاست ، غيرها من الأدوية المحتوية على مادة ديكلوفيناك ،أدويفلام








posted from Bloggeroid

تعليقات