ما هو الريباجليد وما أهميته لمرضى السكر ؟؟؟؟؟؟؟؟

ريباجلينيد
● ( ريبا – جلى – نيد ) هو أسم المكون النشط فى أقراص ريباجليد repaglid .
●ريباجليد repaglid، هو دواء يستخدم للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى المصابين بالنوع الثانى من مرض السكر (غير المعتمد على الأنسولين) .

ما هى دواعى استعمال ريباجليد repaglid ؟

☆مرض السكر من النوع الثانى ."diabetes type 2"
*أقراص ريباجليد repaglid ، يمكن استخدامها بشكل منفرد ، لعلاج المصابين بالنوع 2 من مرض السكري الذي لم يتم التحكم فيه بشكل كافى عن طريق النظام الغذائي وممارسة الرياضة وفقدان الوزن .

يمكن أيضا أن تستخدم أقراص ريباجليد repaglid ، في تركيبة مع الأدوية الآخرى المضادة لمرض السكر مثل الميتفورمين، للأشخاص المصابين بالنوع 2 من مرض السكري الذي لم يتم التحكم فية باستخدام ميتفورمين وحده.

##تجدر الاشارة الى أن الميتفورمين يساعد بشكل رئيسي على خفض مستويات السكر في الدم بين الوجبات ، و ريباجليد repaglid يقلل من مستويات السكر في الدم خلال تناول الطعام، والمزج بين الاثنين يوفر تأثير أضافى للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

☆كيف تعمل أقراص ريباجليد repaglid ؟

◇الأشخاص المصابون بمرض عانون من نقص أو غياب هرمون يفرزه البنكرياس يسمى الأنسولين، و الأنسولين هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن السيطرة على السكر في الدم.

◇في داء السكري من النوع الثانى ، يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج الأنسولين بشكل كاف، كما تصبح خلايا الجسم أيضا مقاومة لمفعول الانسولين ،وهذا يعني في مرض السكري أن تصبح مستويات السكر في الدم مرتفعة .
★ريباجليد repaglid ، يعمل على تحفيز البنكرياس لانتاج المزيد من الانسولين .

طريقة الإستعمال:-
1-يؤخذ ريباجليد repaglid قبل وجبات الطعام لتعزيز إنتاج الأنسولين أثناء الوجبة ، و يبدأ البنكرياس فى إنتاج الأنسولين بعد حوالي 30 دقيقة بعد تناول جرعة ريباجليد repaglid ، وهذا يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم.


2-فى العادة ما تؤخذ جرعة ريباجليد repaglid ، حوالي 15 دقيقة قبل وجبة الطعام الرئيسية. ومع ذلك، إذا لزم الأمر، يمكنك أن تأخذ الجرعة حتى 30 دقيقة قبل تناول وجبة أو قبل تناول الطعام.

3-إذا قمت بتخطى وجبة طعام ، فيجب عليك أيضا تخطي جرعة ريباجليد repaglid ، و بالمثل، إذا كان لديك وجبة إضافية، يجب عليك إضافة جرعة من ريباجليد repaglid اضافية لهذه الوجبة.

*ينبغى استعمال ريباجليد repaglid ، بحذر فى الحالات التالية
1-الضعف و الوهن العام .
2-سوء التغذية.
3-انخفاض وظائف الكلى.
*لا ينبغى استعمال ريباجليد repaglid ، فى الحالات التالية :

1-مرض السكر من النوع الاول ( المعتمد على الانسولين ) .
2-الحماض الكيتوني السكري.
3-انخفاض شديد في وظائف الكبد.
4-حمل.
5-الرضاعة الطبيعية.

IMPORTANT PRECAUTIONS :-
1-طبيبك قد يريد منك أن تتحقق من مستوى السكر في الدم أو البول من وقت لآخر وأنت تأخذ ريباجليد repaglid .

2-انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم) قد يحدث كأثر جانبي من هذا الدواء، و فى العادة ما يحدث ذلك اذا كنت تتناول ريباجليد repaglid فى تركيبة مع المتفورمين أو الأدوية الاخرى المضادة لمرض السكر، و من المهم أن تكون على بينة من أعراض نقص سكر الدم ، و تشمل : العرق البارد، و شحوب الجلد ، رعشة ، والشعور بالقلق والتعب غير العادي أو الضعف، الارتباك، صعوبة في التركيز، والجوع المفرط، وتغيرات مؤقتة فى الرؤية ، والصداع أو الغثيان) .

3-يجب عليك أيضا أن تدرك أن مخاطر نقص سكر الدم تزداد اذا قمت بممارسة الرياضة البدنية الشاقة وشرب الكحول.

4-قدرتك على التركيز أو رد فعل قد تقل إذا كان لديك انخفاض نسبة السكر في الدم، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل أثناء القيادة أو تشغيل الماكينات، و يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب انخفاض السكر في الدم أثناء القيادة .

5-إذا كنت مصابا بعدوى أو حمى،أو تعرضت لحادث، أو كنت تحت ضغوط معينة ، فيجب عليك مراجعة طبيبك ، لأنه عندما يتم وضع الجسم تحت الضغط فقد يصبح ريباجليد repaglid أقل فعالية في السيطرة على نسبة السكر في الدم.، و فى هذه الحالات فإن طبيبك قد يجعلك تستبدل العلاج مؤقتا بالانسولين .

6-عليك استشارة طبيبك حول علاج مرض السكري ، إذا كنت ستخضع لعملية جراحية تحت التخدير العام، أو إذا اصبحت حامل ، في هذه الحالات يتم التحكم فى السكر في الدم بالانسولين .
ريباجليد repaglid : تحذيرات

** IMP. NOTES:-

1-لم تجرى الشركة المصنعة لهذا الدواء دراسات في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة وكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكبد. لهذا السبب لا ينصح باستعمال ريباجليد repaglid في هذه المجموعات من الناس.

2-هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
آمان ريباجليد repaglid أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

3-لم تثبت سلامة ريباجليد repaglid أثناء الحمل، لذلك يجب عدم استخدامه من قبل النساء الحوامل.
فى العادة ما تتم السيطرة على السكر فى الحوامل باستخدام الأنسولين.
لا ينبغي أن تستخدم أقراص ريباجليد repaglid من قبل الأمهات المرضعات.

★★ريباجليد repaglid : آثار جانبية محتملة

1-انخفاض مستوى السكر في الدم (نقص سكر الدم).
2-آلام في البطن.
3-إسهال.
4-الإمساك.
5-التقيؤ.
6-اضطرابات بصرية.
7-تغيير في نتائج اختبارات وظائف الكبد .
8-الغثيان.


posted from Bloggeroid

تعليقات